إجراءات هيئة السوق المالية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد

انطلاقاً من دور هيئة السوق المالية الإشرافي والرقابي وتماشيًا مع تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية الصادرة عن الجهات المختصة لمواجهة فيروس كورونا المستجد ودعماً من الهيئة للمؤسسات المالية والجهات الخاضعة لإشرافها في ظل الظروف الراهنة وتمكينهم من مواجهه هذه الأثار، قامت هيئة السوق المالية بعدد من الإجراءات في ظل هذه الظروف الاستثنائية ومتابعة تأثيرها بشكل مستمر على السوق المالية بالمملكة.

 

السوق المالية والصناديق الاستثمارية

الاكتفاء بعقد جمعيات الشركات المدرجة عبر وسائل التقنية الحديثة عن بُعد وتعليق عقدها حضورياً بشكل مؤقت امتثالاً للإجراءات الوقائيةللتفاصيل
تقليص ساعات التداول اليومية في السوق الماليةللتفاصيل
 تمديد مهلة الإفصاح عن تقرير مجلس الإدارة والمعلومات المالية السنوية للشركات المدرجة وصناديق الاستثمار العقارية والمتداولة التي تنتهي في 31\3\2020م،وصناديق المؤشرات المتداولة التي تنتهي في 07\04\2020م​للتفاصيل
تمديد مهلة استيفاء شروط ومتطلبات البدء بتجربة التقنية المالية حتى نهاية شهر يوليو 2020م ​للتفاصيل​
تمديد مهلة الإفصاح عن القوائم المالية الأولية للشركات المدرجة التي تنتهي فتراتها المالية الأولية في 29/7/1441هـ و29/2/2020م و31/03/2020م​للتفاصيل
تمديد مهلة الإفصاح عن التقارير السنوية لصناديق الاستثمار العامة والخاصة​للتفاصيل​

 

 

مؤسسات السوق المالية

حث مؤسسات السوق المالية على اتباع التدابير الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا (COVID-19)للتفاصيل
تعزيز العمل الإلكتروني عن بعد لدى مؤسسات السوق المالية وتوفير الدعم الكافي وتسخير كافة التقنيات الإلكترونية  لضمان استمرار وتيرة الأعمال في السوق المالية في ظل الظروف الاستثنائيةللتفاصيل
الالتزام بتعليق حضور العاملين في مؤسسات السوق المالية تماشياً مع قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن تعليق حضور العاملين للمكاتب الرئيسية لمنشآت القطاع الخاص لمدة 15 يومللتفاصيل
تعليق تجميد الحسابات الاستثمارية  للجهات الخاضعة لإشراف الهيئةللتفاصيل
تمديد مدد تزويد الهيئة ببعض المتطلبات النظامية واللائحية للأشخاص المرخص لهم للتفاصيل
تمديد مدد تزويد الهيئة ببعض المتطلبات النظامية واللائحية لوكالات التصنيف الائتماني ​للتفاصيل
التعامل مع الإجراءات الاحترازية بخصوص العمل في فترات منع التجول​​للتفاصيل

 

كما أن الهيئة تعمل باستمرار على متابعة السوق المالية وتراجع باستمرار كافة التدابير الاحترازية لاستقراره، واتخاذ الإجراءات الإضافية التي من شأنها دعم الجهات الخاضعة لإشرافها وتمكينها من ممارسة أعمالها. ونسعد بالتواصل عبر الرابط التالي

 

 الأسئلة والأجوبة : 

  1. هل ستقوم الهيئة بمزيدٍ من الإجراءات للتعامل مع أي إجراءات احترازية تتخذها الدولة؟
    تؤكد الهيئة في أنها تضع في أولوياتها صحة المجتمع الاستثماري بكافة شرائحه والعاملين في القطاع المالي، وتعمل باستمرار على دراسة عدد من التدابير الاحترازية لمساعدة المشاركين في السوق في هذه الظروف الاستثنائية، والتي تتماشى مع أي إجراء احترازي تتخذه الدولة وذلك لضمان استمرارية الأعمال في الجهات التي تشرف عليها الهيئة والأسواق واستقرارها.
  2. هل كافة أعمال وخدمات هيئة السوق المالية مستمرة في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد؟
    نعم، وشرعت الهيئة في وضع كافة التدابير لضمان استمرارية أعمالها واتخاذ أي إجراءات من شأنها التسهيل على المشاركين في السوق المالية إلكترونياً دون الحاجة لزيارة مقر الهيئة.
  3. في ظل الظروف الراهنة ما أهمية استمرار التداولات في السوق المالية؟
    تبرز أهمية استمرارية السوق المالية وتداولاتها في ظل الظروف الراهنة، وذلك لقياس النبض لوضع الاقتصاد والمشاركين فيه، للتمكن من كشف أي أعراض ظاهرة ومعالجتها في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تمكين كافة المشاركين في السوق المالية من ممارسة عمليات البيع والشراء دون عوائق، تحقيقاً لدور السوق المالية في تسهيل التمويل وتحفيز الاستثمار لكافة المشاركين فيه. وفي هذا السياق طمأنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) كافة المتعاملين في السوق على قدرتها للوصول لأنظمتها التشغيلية وتنفيذ عمليات السوق في جميع الأوقات وتمكين المشاركين في السوق من ممارسة أعمالهم واستثماراتهم في السوق بشكل طبيعي.
  4. كيف يتم التعامل مع العملاء في حال حضورهم مقرات المؤسسة المالية لإجراء بعض معاملاتهم؟
    تحث الهيئة الاستمرار في توعية العملاء على استخدام القنوات الإلكترونية حفاظاً على سلامتهم، إضافة إلى المتابعة عن كثب للإرشادات الصادرة عن الجهات المختصة والالتزام بها على وضع حد أقصى لعدد العملاء الذين يتم خدمتهم من خلال المقر – في الوقت الواحد -، وألا يُسمح بتجاوز هذا العدد، على أن يتم مراعاة المساحة الكافية للتباعد بين العملاء في أماكن الانتظار. وكذلك بين موظفي المؤسسة المالية والعملاء. كما تشدد الهيئة على التقيد بالإجراءات الاحترازية اللازمة التي تضعها وزارة الصحة بشأن من يحضر من العاملين إلى مقرّات العمل، وفق الدليل الوقائي الخاص بفيروس كوروناCOVID-19 داخل أماكن العمل الصادر عن الوزارة. وتؤكد الهيئة أيضًا على توفير الأشخاص المرخص لهم على نقطةَ فرز في مداخل الشركة لقياس درجة حرارة العملاء، وتوفير المعقمات اللازمة مع تزويد منسوبي الشركة بكافة الاحتياطات الوقائية اللازمة.
  5. في حال رغب العميل بفتح حساب استثماري فهل يتطلب الحضور الشخصي أو مطابقة صور المستندات مع أصولها؟
    أطلقت الهيئة مبادرة التمكين الرقمي لفتح الحسابات الاستثمارية، حيث أن هذه الخدمة تتيح للأشخاص المرخص لهم من المؤسسات المالية فتح الحسابات الاستثمارية للعملاء الكترونياً عبر القنوات الإلكترونية دون الحاجة للعميل لزيارة الشركة، مع ضرورة التزام  الشخص المرخص له بالمتطلبات ذات العلاقة الواردة في نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام مكافحة غسل الأموال ولائحته التنفيذية ونظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله ولائحته التنفيذية.
  6. هل يمكن اعتماد التوقيع الإلكتروني لأغراض الالتزام بمتطلب التوقيع على اتفاقية فتح الحساب الاستثماري الوارد في الفقرة (ب) من المادة الثالثة من تعليمات الحسابات الاستثمارية؟
    نعم، يعد الحصول على التوقيع الإلكتروني -وفقًا لنظام التعاملات الإلكترونية- استيفاءً لمتطلب التوقيع على اتفاقية فتح الحساب الاستثماري.
  7. كيف يتم التواصل مع الهيئة من قبل المؤسسات المالية في ظل الظروف الراهنة؟
    انطلاقاً من حرص هيئة السوق المالية على استمرارية العمل. أخذت الهيئة في الاعتبار الظروف الراهنة التي قد يصًعب فيها إرسال الخطابات الورقية وعليه بالإمكان إرسال الخطابات عن طريق البريد الإلكتروني على البريد الإلكتروني الخاص بوكالة الهيئة لمؤسسات السوق (Market.Institutions@cma.org.sa) أو للبريد الإلكتروني الخاص بالإدارات كالتالي:

    • إدارة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
     CMA-AML@cma.org.sa
    • إدارة التزام مؤسسات السوق
    Market.InsCompliance@cma.org.sa
    • إدارة التراخيص
     authorisation@cma.org.sa 
    • إدارة الرقابة وتحليل السوق  
     Surveillance@cma.org.sa
    • إدارة التفتيش
    Inspection@cma.org.sa 
    • إدارة الإشراف على مؤسسات البنية الأساسية للسوق
    MarketInfrastructure@cma.org.sa

  8. كيف يمكن الاطلاع على أخبار وتعاميم الهيئة التي تصدر في ظل الظروف الراهنة؟
    يمكنك الاطلاع على أخبار وتعاميم الهيئة التي تصدر بخصوص الوضع الحالي من خلال صفحة "إجراءات هيئة السوق المالية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد" في الموقع الالكتروني للهيئة، حيث يتم تحديث هذه الصفحة باستمرار .
  9. هل هناك أي تعديل على مهل نشر المعلومات المالية؟
    فيما يتعلق بالإفصاح عن المعلومات المالية السنوية المنتهية في 31/12/2019م، فقد قامت الهيئة بالإعلان بتاريخ 31/3/2020م عن عدم تطبيق إجراء تعليق تداول الأوراق المالية لجلسة تداول واحدة تلي انتهاء المهلة النظامية لنشر المعلومات المالية السنوية على أن تقوم الشركات – التي لم تتمكن من الالتزام بمهلة الإفصاح عن المعلومات المالية السنوية - بنشر معلوماتها المالية السنوية قبل نهاية يوم الأربعاء الموافق 29/04/2020م.     
  10. هل هناك أي تمديد لمهلة نشر القوائم المالية الأولية القادمة؟
    قامت الهيئة بتمديد مهلة النشر الخاصة بالقوائم المالية الأولية لبعض الشركات التي تنتهي مهلتها في شهري ابريل ومايو من عام 2020م حيث قامت بتمديد مهلة النشر لمدة (20) يوماً إضافية على المدة الواردة في قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، كما أن الهيئة تدرس تباعاً مهل نشر القوائم المالية الأولية لفترات النشر القادمة.
  11. هل يمكن اعتماد التوقيع الإلكتروني لأغراض مخاطبة المصدر للهيئة؟
    نعم، يعد الحصول على التوقيع الإلكتروني -وفقًا لنظام التعاملات الإلكترونية- استيفاء لهذا المتطلب.
  12. هل هناك أي تعديل على مهلة الإفصاح عن الأحداث الجوهرية؟
    لا يوجد حالياً أي تعديل على مهلة الإفصاح عن الأحداث الجوهرية.   
  13. في حال وجود حدث جوهري ولا يمكن أن تعلن عنه الشركة قبل بدء التداول ما الاجراء المتبع؟
    في حال لم تستطع الشركة الإعلان عن الحدث فيمكن التواصل مع شركة السوق المالية السعودية "تداول" وطلب التعليق المؤقت للسهم حتى يتم الإفصاح عن الحدث.
  14. في حال رغبة الشركة بطلب تمديد مهلة نشر النتائج المالية ما الاجراء المتبع؟
    الهيئة تدرس حالياً مهل النشر لجميع الشركات في ظل الظروف الراهنة وفي حال دعت الحاجة الى تمديد سيتم الإعلان عن ذلك كما تم سابقاً بشأن تمديد مهلة نشر القوائم المالية السنوية ومهلة نشر القوائم المالية الأولية لبعض الشركات في السوق الرئيسية.
  15. الشركة تأثرت جراء الإجراءات المتخذة من الدولة لكن لا يمكن تحديد الأثر بشكل واضح، هل يتم الإعلان عن ذلك أم لا؟
    يجب على الشركة الالتزام بما ورد في المادة الثانية والستون والثالثة والستون من قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة. وفي حال تعذر تحديد الاثر المالي، بإمكان الشركة بيان ذلك في الاعلان.
  16. لدى الشركة مشكلة تقنية ولا يمكن الدخول على نظام الربط الإلكتروني ما الاجراء المتبع؟
    في حال وجود أي مشكلة تقنية فيما يخص نظام الربط الإلكتروني، فيمكن للشركة إرسال بريد إلكتروني للهيئة وتحديد المشكلة، سيتم التواصل مع الشركة لمعالجة المشكلة ومساعدة الشركة على الدخول للنظام، العنوان البريدي: info@cma.org.sa.
  17. ترد استفسارات من المساهمين عن أوضاع الشركة وتأثرها من الإجراءات المتخذة من الدولة فهل يتم الإجابة على استفساراتهم؟
    يجب على الشركة أن تفصح لجميع المساهمين دون تمييز عن أي حدث جوهري التزاماً بما ورد في المادة الثانية والستون والثالثة والستون من قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة.
  18. هل سيتم تمديد مهلة الإفصاح عن تقرير مجلس الإدارة ونموذج الإفصاح الإلكتروني رقم (8) للشركات المدرجة؟
    أعلنت هيئة السوق المالية يوم الخميس بتاريخ 31/03/2020م عن تمديد المهلة النظامية للإفصاح عن تقرير مجلس الإدارة للشركات المدرجة التي تنتهي سنتها المالية في 31/12/2019م، لمدة شهر إضافي على أن تسلم الشركات المدرجة تقريرها قبل نهاية يوم الخميس الموافق 30/04/2020م، كذلك تم تمديد مهلة تسليم نموذج الإفصاح الإلكتروني رقم (8) لمدة شهر إضافي على أن تسلم الشركات المدرجة النموذج قبل نهاية يوم الخميس الموافق 30/04/2020م.
  19. كيف يتم تسليم تقرير مجلس الإدارة ونموذج الافصاح الإلكتروني رقم (8) للشركات المدرجة؟
    يتم تسليم تقرير مجلس الإدارة إلى شركة السوق المالية السعودية (تداول)، بينما يتم تسليم نموذج الإفصاح الإلكتروني رقم (8) عن طريق نظام الربط الإلكتروني بين هيئة السوق المالية والشركات المدرجة.
  20. هل ستأخذ الهيئة الظروف الحالية بالاعتبار حال عدم التزام الشركات المدرجة ببعض المتطلبات النظامية للفترة القادمة؟
    تدرس الهيئة وتتابع جميع الظروف الراهنة عن قرب وبكل اهتمام، ومن هذا المنطلق قامت الهيئة بتمديد مدد نشر/ تزويد الهيئة لبعض المتطلبات النظامية واللائحية للشركات المدرجة. كما تؤكد الهيئة على أهمية تفعيل دور مجلس الإدارة واللجان في مواجهة الأزمة الحالية وأثرها على أعمال الشركات المدرجة. كذلك، الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة وتفعيل جميع آليات العمل عن البعد ووسائل التقنية الحديثة لضمان استمرارية أعمال الشركات المدرجة والالتزام بالمتطلبات النظامية. وفي حال واجهت الشركة عوائق في الالتزام نظرا للظروف الراهنة، بإمكانها التواصل مع الهيئة لبيان ذلك.
  21. حاولت الشركة رفع تقرير مجلس الإدارة من خلال نظام الربط الالكتروني ولكن لا يمكن إرفاقه، فهل يتم إرسال نسخة منه إلى الهيئة؟
    تقوم الشركة المدرجة بتسليم نموذج الافصاح الإلكتروني رقم (8) إلى هيئة السوق المالية عن طريق نظام الربط الالكتروني، أمّا تقرير مجلس الإدارة فيسلم لشركة السوق المالية السعودية (تداول).
  22. نظراً للأوضاع الراهنة، فالحضور لمقرات العمل للشركات المدرجة هو إما بشكل مقنن أو لا يوجد تماماً، فكيف يتم تفعيل قنوات الاتصال مع المساهمين في هذه الحالة؟
    تقوم الشركة المدرجة بتقييم أوضاعها داخلياً وتفعيل قنوات الاتصال مع المساهمين عن بعد بما لا يخالف المتطلبات النظامية واللائحية والتعاميم الصادرة من الجهات الرقابية، وكذلك نظام الشركة الأساس والسياسات والضوابط الداخلية.
  23. في ظل الأوضاع الراهنة، وفي حال رغبت الشركة المدرجة بتشكيل لجنة إدارة مخاطر بشكل مؤقت، فما هي الإجراءات المتبعة؟
    تقوم الشركة المدرجة بتشكيل لجانها - ومنها لجنة إدارة المخاطر بشكل مؤقت- وفقاً لحاجتها والظروف الحالية واوضاعها بما يمكًنها من تأدية مهامها بفعالية وفقاً لما نصت عليه الأحكام النظامية واللائحية والتعاميم الصادرة من الجهات الرقابية، وكذلك نظام الشركة الأساس والسياسات والضوابط الداخلية.
  24. في ظل تعليق حضور جمعيات المساهمين للشركات المدرجة، هل سيتم خفض النصاب القانوني للمشاركين في الجمعية آليا، خاصة أنه فد لا تتوفر آلية التصويت إلكترونيا عند بعض المساهمين؟
    يمكن للمساهمين التسجيل في تداولاتي من خلال موقع تداول، كما أنه على الشركات الالتزام بما ورد في نظام الشركات وأنظمتها الأساسية فيما يتعلق بالنصاب القانوني لصحة انعقاد اجتماع الجمعية.
  25. كيف سيتم التقديم على طلبات الجمعيات؟
    يمكن للشركات المساهمة المدرجة تقديم طلبات عقد الجمعية عن طريق النظام الإلكتروني للجمعيات.
  26. هل يجب على الشركة ورئيس الجمعية تعيين سكرتير وجامعي أصوات (أعضاء لجنة فرز) في ظل ان الجمعية يتم عقدها عن طريق وسائل التقنية الحديثة؟
    يجب على الشركة الالتزام بتعيين سكرتير للجمعية وجامعي أصوات (أعضاء لجنة الفرز).
  27. هل سيتم تمديد مهلة عقد الجمعيات السنوية (التي تنعقد على الأقل مرة في السنة خلال الأشهر الستة لانتهاء السنة المالية للشركة)للشركات المساهمة المدرجة التي تنتهي سنتها المالية بنهاية 31/12 وفقاً للمادة السابعة والثمانون من نظام الشركات والفقرة ب من لائحة حوكمة الشركات؟
    أعلنت هيئة السوق المالية يوم الاثنين بتاريخ 16/03/2020م عن تعليق عقد الجمعيات حضورياً حتى إشعار آخر، والاكتفاء بعقدها عبر وسائل التقنية الحديثة والتي تمكن المساهمين من الاشتراك في مداولاتها حيث يمكن للمساهمين التصويت على قرارات جمعيات المساهمين والاطلاع على بنود الجمعيات بكامل تفاصيلها قبلها بوقت كاف وذلك لتحقيق الحد الأدنى من مستويات النصاب اللازم لانعقاد الجمعية وفقاً للأنظمة واللوائح ذات العلاقة.
  28. هل ستأخذ الهيئة بعين الاعتبار الظروف الحالية في حال عدم قدرة كبار المساهمين الأجانب على التصويت الآلي عبر منصة تداولاتي والمقدمة من قبل شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز إيداع) ؟، وفي الوضع الراهن ماهي الطريقة البديلة لقيام كبار المساهمين بتوكيل أحد الأشخاص سواء شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً؟
    يمكن لكبار المساهمين الأجانب التنسيق مع أعضاء الحفظ للقيام بالتصويت الالكتروني وذلك من خلال منصة تداولاتي والمقدمة من قبل مركز إيداع، كما أنه يمكن للمساهمين الاطلاع على دليل المساهمين الإرشادي للتصويت الإلكتروني هنا.
  29. هل ستراعي الهيئة الشركات المساهمة المدرجة التي أعلنت على الموقع الإلكتروني لشركة السوق المالية السعودية (تداول) عن قرار مجلس الادارة بتوزيع أرباح للمساهمين خلال 15 يوماً، ونظراً للوضع الراهن لم تستطيع الشركة توزيع أرباح؟ 
    يجب على الشركات المساهمة المدرجة الالتزام بجميع الأحكام النظامية واللوائح والتعاميم الصادرة من الجهات الرقابية ذات العلاقة، وكذلك نظام الشركة الأساس والسياسات والضوابط الداخلية. 
  30. هل تلاوة تقرير لجنة المراجعة وتلاوة تقرير مراجع الحسابات من الإجراءات الالزامية أثناء انعقاد الجمعيات السنوية عن طريق الوسائل الحديثة؟
    يجب على الشركات المساهمة المدرجة الالتزام بجميع الأحكام النظامية واللوائح والتعاميم الصادرة من الجهات الرقابية ذات العلاقة، وكذلك نظام الشركة الأساس والسياسات والضوابط الداخلية. 
  31. لماذا لم تنشر جميع الشركات أثر القرارات الحكومية الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد (COVID-19) على أعمالها أو نتائجها المالية؟
    تقوم الهيئة بالتواصل مع الشركات المدرجة وحثها على تقييم أثر القرارات الحكومية الاحترازية الحكيمة لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد (COVID-19) على أعمالها أو نتائجها المالية، والإفصاح للهيئة والجمهور عن نتائج التقييم وفقاً لما نصّت عليه المادة الثانية والستون والثالثة والستون من قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، دون الإخلال بالفقرة (ب) من المادة الحادية والستون من نفس اللائحة.
  32. في ظل الظروف الراهنة قد تقع الشركات المدرجة في مخالفات في ظروف خارجة عن إرادتها، هل سيؤخذ ذلك في عين الاعتبار عند النظر في المخالفات؟
    تحث الهيئة المُصدرين على التواصل معها في حال واجهوا أي صعوبات تتعلق بالإفصاح عن المتطلبات النظامية وذلك لأسباب تتعلق بالإجراءات الاحترازية المعلنة من قبل الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19) في وقت يسبق وقوع المخالفة. علماً بأن الهيئة ستتخذ الإجراءات المناسبة وفقاً للمخالفة ومبرراتها، أخذاً بالاعتبار جميع العوامل.
  33. فيما يخص تواصل الشركات المدرجة مع الهيئة أو في حال الرغبة بالمخاطبات الورقية ، ماهي الاجراءات الحالية في هذا الخصوص في الوقت الحالي؟
    انطلاقاً من حرص هيئة السوق المالية على استمرارية العمل، أخذت الهيئة في الاعتبار الظروف الراهنة التي قد يصعب فيها إرسال الخطابات الورقية وعليه بالإمكان إرسال الخطابات أو التواصل والاستفسار عن طريق البريد الإلكتروني بوكالة الهيئة للشركات المدرجة والمنتجات الاستثمارية (PLC.Invest@cma.org.sa) أو على البريد الإلكتروني الخاص بالإدارات كالتالي:

    • تطوير المنتجات الاستثمارية والاستثمار الأجنبي
     Invest.Development@cma.org.sa
    • اصدار المنتجات الاستثمارية 
     Invest.Issuance@cma.org.sa
    • التزام المنتجات الاستثمارية
     Invest.Compliance@cma.org.sa
    • حوكمة الشركات
     Corporate.Governance@cma.org.sa
    • الطرح والاندماج والاستحواذ  
    Offering.MA@cma.org.sa
    • المنشآت ذات الأغراض الخاصة 
    SPE@cma.org.sa

  34.  هل ما زالت تستقبل إدارة المنشآت ذات الأغراض الخاصة طلبات الترخيص لتأسيس منشأة ذات أغراض خاصة في ظل الظروف الراهنة؟
     نعم، ويمكن استقبال طلبات الترخيص لتأسيس منشأة ذات أغراض خاصة من خلال البريد الإلكتروني للإدارة، ويمكن الاطلاع على نماذج الترخيص لتأسيس منشأة ذات أغراض خاصة عن طريق الرابط 
  35. هل يمكن عقد اجتماعات مالكي وحدات الصناديق الاستثمارية عبر وسائل التقنية الحديثة؟
    نعم، يسمح عقد اجتماعات مالكي وحدات الصناديق الاستثمارية عبر وسائل التقنية الحديثة التي تمكن مالكي الوحدات من الاشتراك في مداولاتها والتصويت على قراراتها، ووفقا للتنظيمات والسياسات الواردة في اللوائح والتعليمات المنظمه لعمل صناديق الاستثمار بالإضافة إلى شروط واحكام الصندوق.

 

 

 الدليل التوعوي للوقاية من فيروس كورونا :

  • من خلال هذة الصفحة تسعى  وزارة الصحة  لنشر الوعي الكامل بما يتعلق بفيروس كورونا للمزيد  :

          الدليل التوعوي