المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة

أهداف فتح سوق الأسهم السعودية أمام الاستثمار الأجنبي

إن فتح سوق الأسهم السعودية لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة لا يستهدف جلب رساميل أو ضخ سيولة في السوق  المالية،  وإنما  يستهدف تحقيق  عدد  من  الأهداف  على المدى البعيد وهي:

  1. تعزيز الاستثمار المؤسسي  في  السوق  المالية  السعودية الذي سيؤدي بدوره إلى دعم استقرار السوق والحد من التذبذب فيها، وذلك من خلال استقطاب مستثمرين متخصصين يضيفون خبراتهم إلى السوق المحلية، وتكون أهدافهم  الاستثمارية بعيدة المدى.
  2. نقل المعارف والخبرات للمؤسسات  المالية  المحلية  والمستثمرين، والرفع  من مهنية  المشاركين  في  السوق  المالية  السعودية  من  خلال  جذب  الخبرات  المهنية المتخصصة عالية المستوى.
  3. رفع أداء الشركات المدرجة ولاسيما في جانب الإفصاح عن المعلومات المالية وكذلك رفع أداء الشركات الاستثمارية المتخصصة.
  4. تعزيز  مكانة  السوق  المالية  السعودية  لتكون  سوقا رائدة.  وزيادة  فرص  رفع تصنيفها  على  المستوى  العالمي  لتكون  سوقا  ناشئة Emerging  Market بحسب  تصنيف  المؤشرات  العالمية  ذات  العلاقة  وعلى  رأسها  مؤشر  مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال MSCI والتي تسعى العديد من الأسواق الأخرى  إلى الوصول إليها.
  5. رفع  مستوى    البحوث  والدراسات  والتقييمات  التي  يتم  اجرائها  عن  السوق بشكل  عام  والشركات  المدرجة  بشكل  خاص  مما  يوفر    لجميع  المتعاملين معلومات أكثر دقة وتقييمات أكثر عدالة.​​​​