الأجندة البحثية
​​​تسعى الهيئة عبر أجندتها البحثية لمد جسور التواصل مع الباحثين في المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية بهدف تقديم الأبحاث التطبيقية الرصينة في المجالات ذات الصلة بالأسواق المالية ووظائف الهيئة الرئيسة.

يسعدنا فتح باب تلقي المقترحات البحثية في الموضوعات التالية:

  1. الزكاة والضريبة لصناديق الاستثمار: تحديد معاملة زكاة وضريبة مناسبة لصناديق الاستثمار، بهدف دعم نمو وتطور قطاع سوق المال.
  2. الأنشطة غير المرخصة: تحديد حجم الأنشطة غير المرخصة وأنواعها وانتشارها وأفضل الممارسات للحد منها، بهدف تقييم الطرق الأكثر فاعلية.
  3. التلاعب بالسوق: دراسة تطبيقية لدور التعليمات والتنظيمات الصادرة من الهيئة في التأثير على مستوى التلاعب في سوق الأسهم السعودية، بهدف تقييم الدور التنظيمي والإشرافي للهيئة في مجال حماية المستثمرين.
  4. التقدم في تنظيم حوكمة الشركات: دراسة أثر تطور تنظيمات وممارسات الحوكمة للشركات المدرجة على سلوك المستثمرين باختلاف فئاتهم.
  5. شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص: دراسة ملاءمة الادراج من خلال شركة استحواذ ذات غرض خاص (SPAC)، بهدف فهم المنتج وتطبيقاته عالمياً بالإضافة إلى تقييم المكاسب والمخاطر الناتجة عن الموافقة على مثل هذا النوع من المنتجات من عدة جوانب تشمل الأثر على السوق المالية والمنتجات القائمة وجاذبية المنتج وايضاً استعراض أبرز الممارسات التنظيمية لمثل هذا النوع من الشركات.

 

 وندعو هنا جميع الباحثين في المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية لتقديم مقترحاتهم البحثية على الموضوعات المطروحة للدراسة قبل تاريخ 21 مارس 2021م ، مثمنين للجميع اهتمامهم وشغفهم البحثي في مجال السوق المالية.

آلية التقديم:​

  1. تقديم المقترح البحثي على أحد الموضوعات المطروحة للدراسة عبر النموذج الإلكتروني​.
  2. تقيم الهيئة المقترحات الواردة.​