هيئة سوق المال توسع نطاق الثقافة المالية للأطفال
17/12/2011

​وسّعت هيئة السوق المالية برنامجها المخصص للتوعية المالية للأطفال، بإطلاق موقع إلكتروني تفاعلي لبرنامج "المستثمر الذكي"، وهي خطوة تأتي بعد إصدار المجلة الموجهة للأطفال وترتيب برنامج مجدول للمحاضرات التوعوية في المدارس وتوزيع اللعبة التعليمية "فاينانشيال فوتبول".

ويُعدّ الموقع الإلكتروني أحد عناصر البرنامج المجتمعي المالي التوعوي الذي أطلقته هيئة السوق المالية بهدف نشر ثقافة التعاملات المالية السليمة لدى النشء وهم الفئة التي تقع بين التاسعة والرابعة عشرة من العمر، باعتبارهم مستثمرين متوقعين في النشاط الاقتصادي عامة وأسواق المال خاصة. وترتكز المهمة الرئيسة للبرنامج على تحويل قواعد التعاملات المالية الصحيحة والسلوكيات الإيجابية في الثقافة المالية إلى موادّ تفاعلية مع الفئات المستهدفة، وذلك بهدف تأسيس جيل واعٍ مالياً وتهيئته للتفاعل الإيجابي مع المجتمع في شؤون التعاملات المالية، إضافة إلى توعية الطلاب بكلّ ما يتعلق بالتعاملات المالية في الحياة اليومية، وتعليمهم مبادئ إدارة الأموال واستثمارها وآليات الادخار، وتعريفهم بالجهات ذات العلاقة بالتعاملات المالية ودور كل جهة. ومن بين مهام البرنامج أيضاً غرس القيم الإسلامية والأخلاقية في نفوس الطلاب تجاه الأموال وحقوقها وواجباتها.

واستشرفت هيئة السوق المالية في هذا المشروع الذي يأتي في إطار مسؤوليتها تجاه المجتمع عدداً من تجارب دول العالم التي خطت خطوات إيجابية في التوعية الاقتصادية والمالية للأطفال، ولقيت صدى واسعاً لدى الفئة المستهدفة. ويتولى فريق متخصص من الاستشاريين والمهنيين في مجال التعاملات المالية والتربية والتعليم - تحت إشراف هيئة السوق المالية - وضع الأطر العلمية والتربوية للمشروع وإعداد المحتوى ليكون البرنامج ذا مرجعية علمية وتربوية مناسبة للفئة المستهدفة.

وسيكون في الموقع الإلكتروني الذي تأمل الهيئة أن يكون مرجعاً موثوقاً به للتوعية المالية، عدد من الأقسام والأبواب؛ الأول "منتديات المستثمر الذكي"، وهي المنتدى العام، ومنتدى الاستثمار، ومنتدى التجارب والأفكار. في حين يشتمل القسم الثاني على قصص شخصيات مجلة المستثمر الذكي (حكايات سالم، وعبود، وسلمى، وراشد، وغيرها). والثالث هو "الرسام الذكي" الذي يرمي إلى تنمية هواية الرسم لدى المبتدئين. والرابع يحوي جملة من المسابقات والألعاب من بينها "الذاكرة المالية" و"اختبر نفسك" "والمتجر الذكي". والقسم الخامس هو "الحصالة الذكية"، والسادس " تطبيقات ذكية"، وهذا القسم يتألف من برامج للتعليم الأولي للرياضيات وتحويل العملات والجدولة المالية. أما القسم السابع فينطوي على معلومات ومعارف عامة ترمي في مجملها إلى تنمية ثقافة الادخار وإدارة المال وضبط الاستهلاك عند الطفل. ويضمّ القسم الثامن "المتسوق الذكي" الذي يتدرب من خلاله الطفل على قواعد ومهارات الشراء. في حين يعرض القسم التاسع "أفكار ومشاريع" مشاريع في صور مبسطة مصحوبة بدراسات جدوى مبسطة أيضاً، بغرض تعزيز الحس الاستثماري لدى الأطفال. وفي القسم العاشر "الحوارات الذكية"، يقف الطالب على حوارات افتراضية بين العملة الورقية وعدد من الأدوات المالية في شكل رسوم متحركة تهدف إلى تعليم الأطفال بعض القواعد المالية بأسلوب المقارنة.

وسيضمّ الموقع أيضاً قسماً للأصدقاء يحتوي على صور الزوار من الأطفال مع معلومات مختصرة عن هواياتهم واهتماماتهم المالية. وصاحَبَ إطلاق الموقع الإلكتروني التفاعلي للأطفال، تدشينُ صفحات خاصة به على ثلاثة مواقع للإعلام الاجتماعي هي "فيس بوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، وستوفر هذه الصفحات أخبار مشروع "المستثمر الذكي" أولاً بأول، فضلا عن بثّ رسائل توعوية مالية تتسق مع الهدف العام للمشروع وهو التوعية المالية للأطفال.

معلوم أنّ هيئة السوق المالية تولي توعية المستثمرين – بمختلف مستوياتهم - درجة عالية من اهتمامها؛ فقد أصدرت في هذا الجانب حتى الآن 14 كتيباً توعوياً، كان آخرها "دليل المساهم في الجمعيات العامة للشركات المدرجة"، وهي توزع هذه الكتيبات مطبوعة وعلى أقراص مدمجة مجاناً في المعارض المتنقلة التي تقيمها في الجامعات والمدارس والمراكز التجارية، وكذلك الأجنحة التي تشارك بها في المناسبات الوطنية والاقتصادية، وجميع هذه الكتيبات متوافرة أيضاً في الموقع الإلكتروني للهيئة. كذلك أنشأت الهيئة صفحات على ثلاثة مواقع للإعلام الاجتماعي هي: الفيس بوك وتويتر ويوتيوب، وإلى جانب ما توفره من معلومات فورية للقرارات الصادرة عن مجلس الهيئة، تتضمن هذه الصفحات رسائل توعوية للمستثمرين الفعليين أو المتوقعين.

ويمكن الوصول للموقع عبر العنوان التالي:

www.smart-investor.net