هيئة السوق المالية ترشد النشء إلى أهمية التخطيط ووضع الميزانيات عبر "المستثمر الذكي"
19/08/2013

​أصدرت هيئة السوق المالية العدد السابع من المجلة التوعوية المالية المخصصة للأطفال "المستثمر الذكي" وناقشت عبر صفحاتها سؤالاً يردده الأبناء بشكل مستمر (أين اختفت أموالي؟)، جعلت منه عنواناً لغلافها الجديد.  ويتناول العدد أهمية التخطيط ومواضيع الميزانية عبر جملة من المواقف في الحياة اليومية للطفل في مختلف مناحي الحياة. واتسم العدد بالتنوع في الطرح بين المعلومة المباشرة والقصة القصيرة والرسومات التوضيحية، وقد استمد القائمون على المجلة محتواها من واقع التعاملات المالية التي استطاعوا رصدها خلال الزيارات المدرسية في معظم مناطق المملكة.

 وتُعدّ الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" راعياً رسمياً لبرنامج "المستثمر الذكي" عبر اتفاقية وُقعت بين الجانبين في شهر يونيو الماضي، الأمر الذي يعكس مدى حرص شركة "سابك" على تبني البرامج التوعوية الاجتماعية الهادفة التي تخدم مصالح المجتمع من خلال اتفاقيات شراكة إستراتيجية.

وطبعت الهيئة 30 ألف نسخة من المجلة ضمن باقة "المستثمر الذكي" التي تضم العددين السادس والسابع في مغلَّف واحد يوزَّع على الأطفال عبر منافذ متعددة، وأصدرت كذلك الكراسة الجديدة للتلوين التي تضم رسومات ذات تعليقات هادفة تتعلق ببعض القيم في التعاملات المالية لدى الأبناء، وقد تمت طباعة 20 ألف نسخة منها إضافة إلى 20 ألف نسخة من مطوية التاءات السبع و30 ألف نسخة من اللواصق التوعوية و15 ألف حصَّالة كرتونية.

وتأتي مواضيع العدد السابع استكمالاً لما سبق عرضه من أسس الثقافة المالية لدى النشء، إذ تناولت الأعداد السابقة أهمية القيم والأخلاق في التعاملات المالية وضرورة الحصول على المال بالطرق الصحيحة، ومن ثم مسؤولية المحافظة عليه من التبذير والإسراف دون إفراط أو تفريط. كذلك ركزت الأعداد الماضية على استخدام التقنية في التعاملات المالية عن طريق البطاقة الإلكترونية الذكية التي توفر عناء الذهاب إلى البنك وتيسّر لحاملها خاصية السحب من الرصيد عن طريق الصراف الآلي أو نقاط البيع بطريقة آمنة وسهلة. وتتيح هيئة السوق المالية للأطفال أو ذويهم إمكانية تصفح مجلة "المستثمر الذكي" أو تنزيل كامل محتوياتها على أيّ جهاز حاسب آلي عبر (مركز توعية المستثمر) على صفحة الهيئة الرسمية www.cma.org.sa.

وفيما يخصّ برنامج "المستثمر الذكي" الذي أنشأته الهيئة لتوعية الأطفال وتثقيفهم مالياً على مستوى المملكة، نشرت هيئة السوق المالية على قنواتها الإلكترونية وقنوات "المستثمر الذكي" فيلم (حكاية سعود) الذي يحكي قصة حقيقية لطالب استطاع إيجاد دخل إضافي له عن طريق مساعدة والده على بيع المواشي بمنطقة حفر الباطن، وقد تفاعل الجمهور مع العرض بشكل يعكس تشجيعهم لمثل هذه التجارب. وتعتزم الهيئة خلال هذا العام إنتاج ثلاثة أفلام مشابهة لـ)حكاية سعود(، لتكون ضمن أدوات التوعية  لـ"المستثمر الذكي" التي تشهد حالياً عملاً دؤوبا على تطويرها لتواكب تطلعات المستفيدين ، إذ يجري العمل حالياً على تطوير الموقع الرسمي للبرنامج على الإنترنت وإضافة عدد من الألعاب والتطبيقات الجديدة.

ولإيصال رسالة "المستثمر الذكي" التوعوية إلى أكبر شريحة ممكنة، استحدثت هيئة السوق المالية "حافلة التوعية المالية" ضمن برنامج "المستثمر الذكي". وتحتوي الحافلة على مجموعة مِنْ أدوات التوعية العملية؛ فمثلاً سيتمكن الأطفال من خلال بطاقات تحاكي البطاقات الحقيقية معرفة الاستخدام الأمثل لوسائل التقنية في التعاملات المالية. كذلك تقدم الحافلة - التي ستتجول في عدد من مناطق المملكة خلال مواسم الإجازات- برامج تفاعلية على المسرح المتنقل وأنشطة المرسم والمكتبة التي تضم جملة من الإصدارات والمطبوعات للتشجيع على القراءة مِنْ جهة ولرفع مستوى الوعي المالي من جهة أخرى.