إعلان عن صدور قرار مجلس هيئة السوق المالية باعتماد القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة المحدثة
​سعياً من هيئة السوق المالية إلى تطوير السوق المالية في المملكة، وانطلاقاً من أهدافها الاستراتيجية لتطوير السوق المالية وتوسيع قاعدة الاستثمار المؤسسي، وتماشياً مع برنامج التحول الوطني ورؤيـة المملكـة العربية السـعوديّة 2030، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) بتاريخ ‏‏2/6/1424هـ، أصدر مجلس الهيئة قراره رقم (3-104-2016) وتاريخ 5/11/1437هـ الموافق 8/8/2016م، المتضمن الاتي:

(‌أ) اعتماد القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة المحدثة.
(‌ب) تنشر القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة المحدثة المشار إليها في الفقرة (أ) أعلاه، ويعمل بها ابتداءً من تاريخ 3/12/1437هـ الموافق 4/9/2016م. 
(‌ج) يستمر العمل بالقواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة الصادرة عن مجلس الهيئة بموجب قراره رقم (1-42-2015) وتاريخ 15/7/1436هـ الموافق 4/5/2015م وذلك حتى تاريخ العمل بالقواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة المحدثة المشار إليها في الفقرة (أ) أعلاه.
(‌د) يحق لعميل المستثمر الأجنبي المؤهل الموافق عليه التسجيل كمستثمر أجنبي مؤهل وذلك بتوقيعه على نموذج الإقرار بالصيغة المعتمدة من قبل الهيئة.
هـ)   يمنح عميل المستثمر الأجنبي المؤهل الموافق عليه مهلة حتى تاريخ 1/11/2016م، للتسجيل كمستثمر أجنبي مؤهل، ولا يخل ذلك بالتزامات ومسؤوليات المستثمر الأجنبي المؤهل المعني فيما يتعلق بذلك العميل خلال تلك المهلة.
وتهدف هذه القواعد إلى وضع الإجراءات والمتطلبات والشروط اللازمة لتسجيل المستثمرين الأجانب المؤهلين لدى الهيئة للاستثمار في الأوراق المالية المدرجة، وتحديد التزاماتهم والتزامات الأشخاص المرخص لهم في ذلك الشأن. خلال تحديث القواعد تم دراسة أفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا الجانب بما يحقق الأهداف المرجوة، كما روعي عند تحديثها استقصاء مرئيات المعنيين والمهتمين والمختصين لدى الجهات والأطراف ذات العلاقة.
 
ويمكن الاطلاع على القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة المحدثة على موقع الهيئة من خلال الرابط