كيف تقدم شكوى

استقبال الشكاوى

  • تستقبل هيئة السوق المالية الشكاوى التي تقع في نطاق أحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، والنظر فيها ودراستها والتحقق من صحتها، والعمل على تسوية المنازعات التي تنشأ بين الأطراف المشاركة فيما يتعلق بالأوراق المالية.
  • تتولى الهيئة استقبال وإحالة الشكاوى في المنازعات بين أعضاء السوق وبين الأعضاء وعملائهم لشركة السوق المالية السعودية (تداول) لتسويتها وعند تعذر التسوية تعاد الشكوى للهيئة لإصدار إخطار لتمكين الشاكي من متابعة دعواه لدى اللجنة.
  • تستقبل الهيئة الشكاوى المتضمنة بلاغات تقع في نطاق أحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

اختصاصات هيئة السوق المالية

  • استقبال شكاوى تسجيل ملكية الأوراق المالية.
  • استقبال شكاوى المستثمرين ضد الوسطاء أو وكلاء الوسطاء ضد المستثمرين.
  • استقبال الشكاوى المتعلقة بالإدراج في السوق.
  • استقبال الشكاوى المتعلقة بتنفيذ الصفقات والتي لا تنطوي على مخالفات جزائية.
  • استقبال الشكاوى المتعلقة بأرباح الشركات وشهادات الأسهم.
  • استقبال الشكاوى المتعلقة بصناديق الاستثمار.
  • استقبال أي شكوى تتعلق بمخالفة أحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

كيف يتم  تقديم شكوى رسمية إلى هيئة السوق المالية

  1. من خلال موقع الهيئة الإلكتروني: www.cma.org.sa   أو من خلال تطبيق الهيئة للهواتف الذكية.
  2. إرسالها على العنوان البريدي للهيئة:  ص.ب (87171) الرياض (11642).
  3. تسليمها إلى موظفي استقبال الشكاوى حسب العناوين التالية:
    • برج الفيصلية ، الدور العاشر ، إدارة شكاوى المستثمرين.
    • مقر هيئة السوق المالية طريق الملك فهد الدور الأرضي مكتب استقبال شكاوى المستثمرين.
  4. ترسل إلى الفاكس رقم (00966112797004) تحويلة (7066)، أو فاكس رقم (00966112797003) تحويلة (7066).

المستندات الواجب إرفاقها مع الشكوى

  1. للأفراد صورة من بطاقة الهوية الوطنية للسعوديين ومواطني دول الخليج العربي، أو صورة من رخصة الإقامة لغير السعوديين، أو صورة من جواز السفر للمقيمين خارج المملكة، بالنسبة للمؤسسات والشركات صورة من السجل التجاري وأن تكون الشكوى موقعة من الشخص المفوض،( لن ينظر أو تستكمل إجراءات معالجة الشكوى في حالة عدم إرفاقها).
  2. صورة من الوكالة الشرعية والهوية الوطنية للوكيل الشرعي.
  3. صورة من المستندات المؤيدة للشكوى.