إعلان من هيئة السوق المالية عن نشر مشروع تعليمات الحوكمة الشرعية في مؤسسات السوق المالية لاستطلاع مرئيات العموم

انطلاقًا من أهداف الهيئة الاستراتيجية لتطوير السوق المالية، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏02/06/1424هـ، أصدر مجلس الهيئة قراره المتضمن نشر مشروع تعليمات الحوكمة الشرعية في مؤسسات السوق المالية ("المشروع")؛ لاستطلاع مرئيات العموم حياله مدة 15 يوماً تقويمياً، تنتهي بتاريخ 20/08/1443هـ الموافق 23/03/2022م.

ويهدف المشروع إلى وضع قواعد ومعايير الحوكمة الشرعية لمؤسسات السوق المالية التي تقدّم كلياً أو جزئياً منتجات أو خدمات متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة.

وتتمثل أبرز العناصر الرئيسة للمشروع في الآتي:

  1. تنظيم مسؤوليات مجلس الإدارة -أو ما في حكمه- والإدارة التنفيذية في مؤسسات السوق المالية التي تقدّم كلياً أو جزئياً منتجات أو خدمات متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة.
  2. تنظيم عمل اللّجنة الشرعية، بما في ذلك أحكام تشكيلها، وعضويتها، واجتماعاتها، ومسؤولياتها، وتحديد اختصاصات رئيس اللّجنة الشرعية ومهامه، ومهام أعضائها وواجباتهم.
  3. تنظيم أحكام استقلالية اللّجنة الشرعية وارتباطها التنظيمي، وتحديد مهام وظيفتي الالتزام الشرعي والمراجعة الشرعية الداخلية.
  4. تنظيم إجراءات عملية تطوير المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة.
    ويسر الهيئة أن تتلقى ببالغ الشكر والتقدير آراء المهتمين والمعنيين وملاحظاتهم من خلال أي من الوسيلتين الآتيتين:
  1. المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع آراء العموم والجهات الحكومية، التابعة للمركز الوطني للتنافسية (منصة استطلاع)، من خلال الرابط الإلكتروني: (istitlaa.ncc.gov.sa). 
  2. النموذج المخصص لذلك عبر البريد الإلكتروني: (Laws.Regulations@cma.org.sa).
    وستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة؛ لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للمشروع.
    ويمكن الاطلاع على المشروع من خلال الرابط الإلكتروني:

مشروع تعليمات الحوكمة الشرعية في مؤسسات السوق المالية

نموذج تقديم المرئيات