إعلان من هيئة السوق المالية بشأن صدور قرار من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بإدانة مخالفين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية

تعلن هيئة السوق المالية صدور قرار من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بتاريخ 25/02/1437هـ الموافق 07/12/2015م، وذلك في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضدّ شرف بن محمد بن سحيم الحريري الزهراني، ومحمد بن عبدالله بن إبراهيم المقبل، وساره بنت راشد بن غالب أبو سبيع، وسمير  بن محمد بن مصطفى الحليسي، وعائض بن راشد بن جمعان آل مداوي القحطاني، ومحمد بن سعيد بن أحمد آل بريق الأسمري، وصالح بن سليمان بن محمد الحصان، ومحمد بن رشيد بن عبدالله الرشيد، وقد انتهى منطوق القرار إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانة المذكورين بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادتين الثانية والثالثة من لائحة سلوكيات السوق، عند تداولهم أسهم الشركات التالية: (السعودية لإعادة التأمين، وإكسا للتأمين التعاوني، والأهلية للتأمين التعاوني، والتأمين العربية التعاونية، والخليج للتدريب والتعليم، والخليجية العامة للتأمين التعاوني، والدرع العربي للتأمين التعاوني، والسعودية الهندية للتأمين التعاوني، والصقر للتأمين التعاوني، والمتحدة للتأمين التعاوني، وأيس العربية للتأمين التعاوني، وأليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني، وسولديرتي السعودية للتكافل، والمشروعات السياحية، والسعودية للطباعة والتغليف، والشرق الأوسط للكابلات المتخصصة)، وذلك خلال الفترة من 04/09/2010م إلى 31/01/2011م، إذّ شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الشركات المشار إليها، وتضمّن القرار إيقاع عدد من العقوبات بهم؛ وذلك وفق التفصيل الآتي:

أولاً: المدعى عليه/ شرف بن محمد بن سحيم الحريري الزهراني

1) إلزامه بدفع مبلغ قدره (590,695.05) خمس مئة وتسعون ألفاً وست مئة وخمسة وتسعون ريالاً وخمس هللات إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (510,000) خمس مئة وعشرة آلاف ريال. 

 

ثانياً: المدعى عليه/ محمد بن عبدالله بن إبراهيم المقبل

1) إلزامه بدفع مبلغ قدره (154,241.30) مئة وأربعة وخمسون ألفاً ومائتان وواحد وأربعون ريالاً وثلاثون هللة إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (1,150,000) مليون ومئة وخمسون ألف ريال.

ثالثاً: المدعى عليها/ ساره بنت راشد بن غالب أبو سبيع

1) إلزامها بدفع مبلغ قدره (316,941.65) ثلاث مئة وستة عشر ألفاً وتسع مئة وواحد وأربعون ريالاً وخمس وستون هللة إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظتها الاستثمارية.

2) فرض غرامة مالية عليها قدرها (200,000) مئتا ألف ريال.

رابعاً: المدعى عليه/ سمير  بن محمد بن مصطفى الحليسي

1) إلزامه بدفع مبلغ قدره (322,634.40) ثلاث مئة واثنان وعشرون ألفاً وست مئة وأربعة وثلاثون ريالاً وأربعون هللة إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (1,060,000) مليون وستون ألف ريال.

خامساً: المدعى عليه/ عائض بن راشد بن جمعان آل مداوي القحطاني

1) إلزامه بدفع مبلغ قدره (248,968.45) مائتان وثمان وأربعون ألفاً وتسع مئة وثمانية وستون ريالاً وخمسة وأربعون هللة إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (1,850,000) مليون وثمان مئة وخمسون ألف ريال.

سادساً: المدعى عليه/محمد بن سعيد بن أحمد آل بريق الأسمري

1) إلزامه بدفع مبلغ قدره (298,162.05) مائتان وثمانية وتسعون ألفاً ومئة واثنان وستون ريالاً وخمس هللات إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (1,775,000) مليون وسبع مئة وخمسة وسبعون ألف ريال.

سابعاً: المدعى عليه/ صالح بن سليمان بن محمد الحصان

1) إلزامه بدفع مبلغ قدره (156,088.90) مئة وستة وخمسون ألفاً وثمانية وثمانون ريالاً وتسعون هللة إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (300,000) ثلاث مئة ألف ريال.

ثامناً: المدعى عليه/ محمد بن رشيد بن عبدالله الرشيد

1) إلزامه بدفع مبلغ قدره (515,280.60) خمس مئة وخمسة عشر ألفاً ومائتان وثمانون ألف ريال وستون هللة إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (200,000) مئتا ألف ريال.

تاسعاً: منع المدعى عليهم المذكورين أعلاه من التداول (شراءً) على أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية، ومنعهم من مزاولة الوساطة وإدارة المحافظ والعمل مستشارين استثماريين، بالإضافة إلى منعهم من العمل في الشركات التي تُتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات.

عاشراً: إلزام عدد من المستثمرين والمستثمرات بدفع مبلغ قدّره (1,056,268.40) مليون وستة وخمسون ألفاً ومائتان وثمانية وستون ريالاً وأربعون هللة إلى حساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محافظهم الاستثمارية، الناتجة من التداولات المخالفة التي ارتكبها المدانين محمد بن سعيد بن أحمد آل بريق الأسمري، وعائض بن راشد بن جمعان القحطاني، ومحمد بن عبدالله بن إبراهيم المقبل.

 وبهذا تؤكد هيئة السوق المالية حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وحماية المتعاملين في السوق من الممارسات غير المشروعة.