مختبر التقنية المالية

​​

برؤية مستقبلية واعدة في أن تكون المملكة العربية السعودية رائدة في القطاع المالي وتماشيًا مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية السعودية 2030، بدأت جهود هيئة السوق المالية في دعم التقنية المالية منذ إطلاق مختبر التقنية المالية عام 2018م، حرصاً منها على مواكبـــة الثورة التقنية المتســـارعة فـــي الســـوق الماليـــة. حيث تمتاز منظومة التقنية المالية في المملكة بجاذبية عالية مما يتيح للشركات تقديم الخدمات المبتكرة بسهولة، وتحظى البنية التحتية في المملكة بالتكامل والتقدم التقني الذي يسمح لتوفير خدمات مؤتمتة بالإضافة إلى نضج التعاملات الالكترونية الحكومية الذي يعتبر أساس البنية التحتية للمعلومات التي من شأنها دعم شركات التقنية المالية لتقديم خدمات مؤتمتة سريعة.
تعمل الهيئة على اتباع أفضل الممارســـات في تنظيم وتســـهيل الاســـتفادة مـــن التقنية المالية، ويأتي ذلك اســـتناداً لدورها التشـــريعي بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي.
تقوم الهيئة بتطوير أُطر تنظيمية مبسطه لاستقطاب نماذج الأعمال المبتكرة والتقنيات الناشئة التي لديها القدرة على نقل صناعة الخدمات المالية إلى آفاق جديدة لتسهيل التمويل وتحفيز الاستثمار وتعزيز التنمية الاقتصادية، وسعياً منها لتمكين كيانات اقتصادية تعزز من العمق والتنوع للقطاع المالي، فقد صرحت الهيئة لعدد من شركات التقنية المالية التي تعمل في مختلف الأنشطة
وساهمت الهيئة في إطلاق مبادرة (فنتك السعودية) لتحفيز بيئة التقنية المالية من خلال تطوير البنية الأساسية ودعم رواد الأعمال في مجال التقنية المالية، كما يعد مختبر التقنية المالية في هيئة السوق المالية بيئة تجريبية تشريعية تتيح لمنتجات وخدمات التقنية المالية تجربة نماذج أعمالها المبتكرة ضمن معايير وفترة زمنية ومتطلبات تنظيمية محددة وبإشرافها.
ويستقبل المختبـر المتقدمين من داخل وخارج المملكة طلبات التقديم للحصول على التصريح وتجربة منتجات وخدمات مالية ذات علاقة بنشاط الأوراق المالية تتناسب مع احتياجات السوق بنماذج أعمال مبتكرة وجاهزة للاختبار في بيئة تجريبية.
ترحب الهيئة باستقبال طلبات الحصول على تصريح تجربة التقنية المالية على مدار العام، ومراجعتها وتقييمها خلال دفعات. ويمكنكم الاطلاع على تعليمات تصريح تجربة التقنية المالية وتقديم طلبكم من خلال تعبئة نموذج طلب تصريح تجربة التقنية المالية.
وتتطلع الهيئة البدء في المراجعة السادسة لطلبات الحصول على تصريح تجربة التقنية المالية في نهاية شهر اغسطس 2022م، لطلبات تصريح تجربة التنقية المالية المستلمة حتى تاريخ 15 أغسطس 2022م.
كما يمكن مراسلة الهيئة للإجابة عن أي استفسارات على البريد الإلكتروني التالي
Fintech.Expermit@cma.org.sa


 

روابط ذات علاقة   

  

                        

 ​

مختبر التقنية المالية