الدراسات والأبحاث

​​​​

​​​​​

الالتزامات المستمرة في الأسواق الموازية:​ فرص التطوير 

تركز الدراسة على الالتزامات المستمرة التي تظهر تفاوت بين الأسواق المالية العالمية والسوق السعودي على نحو خاص، مع التركيز على البعد التطويري في تلك الالتزامات. وتعتمد الدراسة مفهوم المقارنة المعيارية الهادفة إلى النظر في العناصر المشتركة للممارسات الدولية فيما​ يتعلق بالالتزامات المستمرة المفروضة على الشركات المدرجة ومدى تطابق الممارسة، إضافة إلى إبراز الممارسات المتقدمة وتحليل جدوى تبنيها في السوق المالية السعودية.​

 الالتزامات المستمرة في الأسواق الموازية: فرص التطوير ​​






إعلانات أرباح الشركات : أدلة من السوق المالية السعودية 

تعتبر ردود أفعال المستثمرين المتمثلة في كميات تداولهم للأسهم من المقاييس المستخدمة لقياس مدى فعالية السوق المالي من حيث توفير المعلومات عن الشركات المدرجة في سوق الأسهم وثقة المستثمرين بتلك المعلومات وأيضاً قياس لمدى تداول المستثمرين بناءً على معلومات داخلية في الشركة، لذا في هذا البحث قمنا بدراسة ردود أفعال المستثمرين في سوق الأسهم السعودي لإعلانات أرباح الشركات خلال الفترة ٢٠٠٧-٢٠١٧ عن طريق مقارنة كميات تداول المستثمرين لأسهم تلك الشركات قبل وبعد صدور الإعلانات الربعية للأرباح. كشفت نتائج الدراسة عن تطور ملحوظ في حجم تداولات المستثمرين لأسهم الشركات المعلنة بعد صدور الإعلانات مما يدل على تطور فعالية السوق المالي في توفر البيانات لدى المساهمين بشكل عادل ومحدودية التداول بناءً على معلومات داخلية لدى الشركات. كما كشفت الدراسة عن  مساهمة عدة عوامل في تطور فعالية السوق المالية من بينها ؛ حجم تغطية المحللين للشركات المدرجة في السوق وسياسات هيئة السوق المالية المتعلقة بإفصاح الشركات وتنظيم التداولات في سوق الاسهم.​​

 إعلانات أرباح الشركات : أدلة من السوق المالية السعودية ​ 


 

​دراسة تقويم الوضع الحالي للبرامج الأكاديمية ذات العلاقة بنشاطات السوق المالية

تتناول الدراسة عدد من البرامج الأكاديمية الحالية ذات العلاقة بالسوق المالية والتي تقدم في عدد من الجامعات المحلية "عينة الدراسة". وتبحث الدراسة مدى مناسبة البرامج الأكاديمية الحالية لمتطلبات سوق العمل في القطاع المالي. وتقترح الدراسة إطار استرشادي لاستحداث برامج أكاديمية تساعد في بناء قدرات سوق القوى العاملة في القطاع المالي. 

دراسة تقويم الوضع الحالي للبرامج الأكاديمية ذات العلاقة بنشاطات السوق المالية

 

تقرير متخصص: ممارسات إفصاح الشركات المدرجة لتوقعاتها المستقبلية

تُعد توقعات الأداء المستقبلي للشركات المدرجة إحدى موجهات الاستثمار الهامة في السوق المالية، لذا يأتي هذه التقرير لاستعرض أبرز الممارسات الدولية في شأن إفصاح الشركات المدرجة عن أدائها المستقبلي أخذاً بعين الاعتبار نوع الإفصاح (أولي/مستمر) مع تحليل أبرز إيجابيات وسلبيات تلك الممارسات.

تقرير متخصص: ممارسات إفصاح الشركات المدرجة لتوقعاتها المستقبلية.

 

دراسة فوائد برامج الخصخصة وأثرها على السوق المالية في ضوء التجارب الدولية السابقة

تسعى الورقة البحثية إلى استعراض أثر التخصيص على تطور الأسواق المالية وكفاءة أداء الشركات في ضوء الدراسات السابقة، إضافة إلى التجارب الدولية في مجال الخصخصة مع التركيز على أهم ملامح التجربة والآثار المرصودة لعملية التخصيص، كما تطرقت أيضاً إلى التجربة المحلية في التخصيص​.​

دراسة فوائد برامج الخصخصة وأثرها على السوق المالية في ضوء التجارب الدولية السابقة​.​


دراسة تحليلية للأداء التشغيلي للشركات بعد الطرح العام الأولي في سوق الأسهم السعودية

يقدم هذا التقرير تحليلاً للأداء التشغيلي للشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي في السنوات التي تسبق طرحها للاكتتاب والسنوات التي تلي الطرح الأولي مباشرة. حيث تم قياس الأداء التشغيلي باستخدام العائد على الأصول (ROA) و العائد على حقوق المساهمين (ROE). تم تحليل العينة في هذه الدراسة على عدة مستويات: مستوى الشركة، القطاع، تحليل الأداء عبر الزمن، استخدام متحصلات الاكتتاب، وملكية الحكومة في الشركات المطروحة. تشير نتائج التحليل، بما يتسق مع النتائج في الاسواق المتقدمة، أن الأداء التشغيلي للعينة ينخفض بعد طرحها للاكتتاب العام. بالإضافة لما سبق، تم تحليل العينة باستخدام تحليل تطويق البيانات (DEA) وجاءت النتائج متفقة مع ما سبق.

دراسة تحليلية للأداء التشغيلي للشركات بعد الطرح العام الأولي في سوق الأسهم السعودية.

 

المعايير الواجب توافرها في المحاسب القانوني لمراجعة تقارير الشركات المدرجة

تسعى الورقة البحثية إلى استعراض مجموعة من القواعد واللوائح لعينة من الدول للبحث والمقارنة بشأن مجموعة من المواضيع المتعلقة بالتالي:
1) تجارب دول العينة تجاه تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة بشكل عام، والمراجعة للشركات المدرجة في السوق المالية بشكل أكثر تخصيصاً، وتحديد مسؤوليات هيئات المحاسبين القانونيين وهيئات الأوراق المالية في دول العينة المختارة.
2) تحديد شروط قيد المحاسبين والمراجعين ومعايير الكفاءة المهنية الأخرى الملزمة، إضافة إلى الإجراءات الإصلاحية الحديثة التي طرأت على المهنة، ودور هيئات المحاسبين وهيئات الأوراق المالية في هذا الشأن.

دراسة المعايير الواجب توافرها في المحاسب القانوني لمراجعة تقارير الشركات المدرجة.

 

فوائد انضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشرات الأسواق العالمية

 تقرير متخصص حول الفوائد الاقتصادية والمالية لانضمام السوق المالية السعودية لمؤشرات الأسواق العالمية، ومعايير الانضمام لها. و يقدم هذا التقرير تقديرات للسيناريوهات المحتملة للانضمام والاحتياطات المقترح العمل عليها لهذا الغرض .

 دراسة فوائد الانضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشرات الأسواق العالمية

 

 

دراسة الإفصاح مكافآت التنفيذيين في الشركات المدرجة

دراسةً تحليلية لتقييم الوضع الراهن في ظل لائحة حوكمة الشركات الصادرة من الهيئة والتي تلزم الشركات االإفصاح عن مكافآت كبار التنفيذيين.

 دراسة الإفصاح مكافآت التنفيذيين في الشركات المدرجة

 

 

دراسة أداء الصناديق الاستثمارية

تتناول هذه الدراسة أداء صناديق الاستثمار  في الأسهم  في المملكة العربية السعودية، ومقارنة هذا الأداء بالمؤشرات الاسترشادية  الخاصة. والهدف هو تقديم تحليل مفصل لأداء صناديق الاستثمار السعودية  في الأسهم. والسؤال الأساسي الذي تطرحه هذه الدراسة هو: هل يتفوق  أداء صناديق الاستثمار  في الأسهم المحلية  على أداء السوق السعودية؟ 

أداء صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية

 

 

هيئة السوق المالية وانهيار سوق الأسهم السعودية عام 2006م

في 25 من شهر فبراير عام 2006م أغلق  سوق الأسهم السعودي عند أعلى مستوى تاريخي له (20634.86 نقطة)، وفي اليوم التالي بدأ الانهيار. وبحلول نهاية عام 2006م كان المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم (تاسي) قد فقد نحو 65% من قيمته، وانخفضت القيمة السوقية لسوق الأسهم إلى قرابة النصف، لتصل إلى 326.9 مليار دولار.وعلى الرغم من أن السنوات الـ 11 الماضية لم تكن سلسة تماماً - إذ تسببت الأزمة المالية العالمية عام 2008م في هبوط سوق الأسهم  بشكل فاق ما حصل  في عام 2006م -  إلا أن الهيئة تسعى إلى تعلّم درسين من تجربتها مع أول حادث انهيار للسوق.

  • الأول: ما الذي كان يمكنها عمله لمنع الانهيار في ذلك الوقت؟
  • والآخر: ماذا يمكنها أن تفعل الآن لمنع وقوع كوارث مماثلة في المستقبل؟

هيئة السوق المالية وانهيار سوق الأسهم السعودية عام 2006م

 

 

​​​