تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
 
تلقي التحديثات
Homeالرئيسيةالخطة الإستراتيجية
الخطة الإستراتيجية

كلمة مجلس هيئة السوق المالية

استمراراً لجهود هيئة السوق المالية الرامية إلى جعل بيئة السوق المالية أكثر استقراراً ودعماً للاقتصاد الوطني وحفزاً للاستثمار، وانطلاقاً من دورها في تنظيم و تطوير السوق المالية وحماية المستثمرين، قامت الهيئة بتطوير خطة إستراتيجية شاملة للفترة من عام 2015م إلى عام 2019م، وراعت الهيئة في منهجية تطويرها التوافق مع خطة التنمية العاشرة للمملكة العربية السعودية والمرونة اللازمة للتكيف مع المتغيرات المستقبلية. وتسعى الهيئة من خلال تنفيذ هذه الخطة إلى تحقيق رؤيتها بأن تكون السوق المالية السعودية سوقاً رائدة تحوز ثقة المستثمرين وتتسم بالعدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية.

ولقد روعي عند تطوير الخطة الإستراتيجية دراسة أهم التحديات التي تواجه السوق المالية واحتياجاتها والعوامل المؤثرة فيها والأخذ بآراء وملاحظات المختصين داخل الهيئة والمشاركين في السوق من شركات مدرجة وأشخاص مرخص لهم ومستثمرين، ومثلت نتائج هذه الدراسة اللبنات الأساسية في رسم الخطة المشار إليها. كذلك قامت الهيئة بعرض خطتها على اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية للتأكد من شموليتها وملاءمتها للفترة المقبلة. 

وبعد معاينة وتحليل المعلومات والبيانات، تم حصر القضايا الإستراتيجية وترتيب أولوياتها، وإجراء دراسات مقارنة معيارية للتعرف على أفضل الممارسات العالمية في الأسواق المتقدمة والناشئة، وعقدت العديد من ورش العمل لتطوير مكونات الخطة الإستراتيجية من الأهداف والمبادرات الإستراتيجية التي تتوزع على أربعة محاور وهي تعزيز تطوير السوق المالية، وتعزيز حماية المستثمرين، وتحسين البيئة التنظيمية، إلى جانب تعزيز التميز المؤسسي لدى هيئة السوق المالية.

وفي الختام، يتقدم مجلس هيئة السوق المالية بالشكر والعرفان لمنسوبي الهيئة على الجهود المتميزة التي قدموها في تطوير الخطة الإستراتيجية ولكل من ساهم في إثراء الخطة الإستراتيجية. وسوف تستمر الهيئة في التشاور والتواصل مع المشاركين في السوق المالية للأخذ بآرائهم واقتراحاتهم إيماناً من الهيئة بأهمية ذلك في تنفيذ خطتها الإستراتيجية.
 

الرؤية

نعمل على أن تكون السوق المالية السعودية سوقاً رائدة تحوز ثقة المستثمرين.

الرسالة

تنظيم السوق المالية وتطويرها لتكون بيئة حافزة للاستثمار، والعمل على تعزيز مستويات العدالة والكفاية والشفافية حمايةً للمتعاملين فيها.
 

القيم

  • النزاهة
أن تكون  الهيئة مثالاً في النزاهة بما تحمله هذه القيمة من صدق وعدل وعدم تضارب مصالح مع الالتزام بالأنظمة والقواعد.
  • تحمل المسؤولية
بذل أقصى الجهود والإمكانيات بأمانة و مسؤولية لتحقيق رسالة وأهداف الهيئة.
  • الشفافية
العمل  بانفتاح  من خلال توفير  المعلومات ذات العلاقة وتعزيز الإفصاح في السوق المالية.
  • المسؤولية المجتمعية
المساهمة في أنشطة التدريب والتعليم والتوعية في المجتمع والتحسين المستمر للخدمات المقدمة للمتعاملين في السوق.
  • التعاون والتشاور
تعزيز قيم وممارسات التعاون والعمل بروح الفريق والاحترام المتبادل داخل الهيئة ومع المتعاملين في السوق المالية.
  • التميز
تفعيل طاقات موظفي الهيئة للمبادرة والإبداع و المسؤولية والجودة تحقيقاً للتميز، والعمل على التواصل المهني مع جميع المتعاملين في السوق المالية.
  • الاهتمام بالموظفين
توفير بيئة عمل مهنية تستقطب أفضل الكفاءات وتحافظ عليها.
 

محاور  وأهداف الخطة الإستراتيجية

  

للمزيد من التفاصيل، [اضغط هنا].

جميع الحقوق محفوظة لهيئة السوق المالية © حدود المسئولية